مدونة بيت المحتوى

أشهر أنواع التسويق الإلكتروني وميزاتها

أشهر أنواع التسويق الإلكتروني وميزاتها

يعد الانترنت أفضل أساليب التسويق في القرن الواحد والعشرين، حيث ساعد على تسهيل الوصول إلى العملاء والعلامات التجارية المختلفة. ويهدف التسويق الإلكتروني إلى الترويج لعلامة معينة أو منتجٍ أو خدمة جديدة عن طريق وسائل رقمية وأدوات إيصال المحتوى عبر الانترنت، ما يسهّل وصول الشركات إلى أسواق جديدة في جميع أنحاء العالم.

وتتعدد أنواع وطرق التسويق الإلكتروني، حيث يُنصح باستخدام عدة طرق للتسويق في آنٍ واحد لضمان وصول الخدمة أو المنتج إلى أكبر شريحة ممكنة من مستخدمي الانترنت، مثل مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات والبريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية وغيرها الكثير.

ما هي أفضل طرق التسويق الإلكتروني؟

1- التسويق عبر محركات البحث SEM:
يُستخدم SEM لتحسين ظهور المواقع الإلكترونية المراد التسويق لها على محركات الويب عند البحث عن شيء مشابه لمحتوى الموقع، ما يساعد على ظهوره في نتائج البحث الرئيسية.
ويعمل هذا النوع من التسويق على شكل إعلانات مدفوعة تظهر على صفحات نتائج محركات البحث المختلفة مثل Google وBing، حيث تظهر الإعلانات في الجزء العلوي من محركات البحث عند البحث عن كلمات رئيسية تتعلق بأمور معينة مثل البحث عن منتجات أو خدمات مختلفة.

2- تحسين محركات البحث SEO:
تعمل هذه الاستراتيجية باستخدام خوارزمية دقيقة تحدد صلة الموقع بالكلمات المفتاحية ليتم تصنيفها بمراتب عالية في نتائج محرك البحث. وتتميز الخوارزميات بالتجديد المستمر لذلك تحتاج المحركات إلى التعديل الدائم واستخدام إجراءات السيو بشكل صحيح ليبقى الموقع في مقدمة محركات البحث لتسهيل وصوله إلى مختلف العملاء والمهتمين.

3- التسويق باستخدام المحتوى Content Marketing:
تتنوع طرق التسويق عبر المحتوى وتشمل كتابة المقالات وصناعة الفيديوهات على اليوتيوب ونشر التغريدات على التويتر وغيرها. ويستهدف هذا النوع من التسويق فئة جماهرية معينة، لذلك من المهم معرفة رغبات الجمهور واهتماماته. ويتميز التسويق بالمحتوى بأنه يدمج المحتوى مع أنواع أخرى من التسويق الإلكتروني مثل تحسين محركات البحث والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

4- التسويق باستخدام البريد الإلكتروني E-mail Marketing:
يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني من أكثر أساليب التسويق استخداماً في الشركات لأنه يبقي العملاء على إطلاع بآخر إصدارات الشركة مقابل تكلفة قليلة مقارنةً بوسائل التسويق الأخرى، لكنه ليس كافياً لعدم وصوله إلى عملاء جدد، حيث أنه يستهدف قائمة عملاء الشركة فقط.

 

5- التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Marketing:
تستثمر الكثير من الشركات منصات التواصل الاجتماعية المجانية لتسويق منتجاتها وخدماتها، حيث تعتبر وسيلة مثالية لتعزيز التواصل بين الشركة والعملاء. وتختلف طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتشمل إنشاء ملف تعريفي خاص بالشركة لنشر الإعلانات والمنتجات والخدمات الجديدة، وخاصية الإعلانات المدفوعة التي تتيح للشركة الإعلان عن منتجات جديدة مقابل مبلغ مالي بسيط. وتؤكد الإحصائيات أن الإنستغرام هو أفضل مواقع التواصل الاجتماعي للوصول إلى الجمهور الشاب.

6- التسويق عبر المؤثرين Influencers Marketing:
يُمكن تعريف التسويق عبر المؤثرين بأنه التعاقد مع المشاهير وأصحاب قنوات اليوتيوب والانستغرام والتيك توك للترويج لمنتجات وخدمات الشركات مع الوضع بعين الاعتبار الجمهور المستهدف واهتماماته. ويقوم المؤثر بإنشاء محتوى ترويجي للشركة ومشاركة موقعها الإلكتروني مقابل عمولة يحصل عليها المؤثر عند نقر العملاء على موقع الشركة الإلكتروني عن طريق منصته. وتستعين الشركات بالمؤثرين لمحبة الناس لهم ورغبتهم بأن يصبحوا مثلهم، ما يدفعهم إلى شراء المنتجات والهواتف والسيارات التي يروجون لها.

7- التسويق الإعلاني Online Advertising:
يشمل ظهور الإعلانات على المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث من خلال تحديد المواقع المشابهة لمحتوى موقعك الإلكتروني واستخدامها لوضع إعلانات تسويقية لموقعك لتصل إلى الجمهور المستهدف. ويُمكن تحديد النتائج والفعالية بحساب عدد مرات ظهور الإعلان للفئة المستهدفة أو بحساب عدد مرات النقر على الإعلان للوصول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك.

أصبح الوصول إلى الجمهور أسهل بكثير مع تطور التكنولوجيا وكثرة وسائل التسويق الإلكتروني التي تعد أفضل بمراحل من الصحف والتلفاز والراديو، نظراً للتأثير القوي للانترنت على حياتنا والحجم الكبير للفئة التي تستخدمه في اليوم الواحد. ومع استخدام الاستراتيجية الصحيحة للتسويق واستهداف الجمهور الصحيح يمكنك الوصول إلى عدد لا يُحصى له من العملاء، ما يساعد أعمالك على الازدهار وتحقيق نتائج مبيعات سريعة ومُرضية.

نور دوبا، مترجمة في بيت المحتوى.


 

Image
أبراج بحيرات جميرا، ص.ب. 38443, دبي الإمارات العربية المتحدة ​
المبيعات وخدمة العملاء
97144243066+
البريد الالكتروني على مدار الساعة:
hello@hoc.ae